عدد الضغطات : 1,127عدد الضغطات : 1,027

العودة   منتدى الأدلبي لطب الاعشاب > المنتديات الطبيه > قسم الطب العام

الإهداءات
من السعوديه : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخوتى اخواتى المتواجدين اتمنى ان يكون الجميع بخير ورحم الله من مات اكتبها بحرقه والم اللهم اغفر لابورشيد واختى ام محمد (دانه)واسكنهما الفردوس الاعلى💔    

آخر 10 مشاركات علاج نقص فيتامين( ب) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - )           »          اعرف مرضك من لون لسانك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - )           »          ماأجهلك بنفسك (الكاتـب : - مشاركات : 3 - )           »          استعداد اهل الدنيا لرمضان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - )           »          دفـــتر الغــيـــــاب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 25 - )           »          فضل شهر شعيان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - )           »          دموع على حجر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - )           »          سجل دخولك اليومى بكتابة حديث شريف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 106 - )           »          الاخوة والاخوات رجاء هنا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 15 - )           »          ظاهرة غريبه الاسماك تطارد المصطافين على شواطئ المكسيك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-2010, 11:47 PM   #1


الصورة الرمزية الأدلبي
الأدلبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26
 تاريخ التسجيل :  25 / 8 / 2007
 أخر زيارة : 23-03-2015 (10:11 PM)
 المشاركات : 7,195 [ + ]
 التقييم :  10
 الاوسمة
احمد الافتراضى 
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:

الاوسمة

افتراضي الأمراض التي تصيب العين



إن الاهتمام بالعين يكمن في أن ضعف البصر يرتبط بالتحصيل الدراسي فينبغي العمل على المحافظة على الرؤية السليمة واكتشاف حالات ضعف البصر مبكرة وفي المدرسة خاصة ومعلم الصف له دور كبير في هذا المجال . إن صحة العيون في مرحلة الطفولة في الواقع تعتمد على أمور أساسية معروفة و تأتي النظافة في مقدمتها .



فالنظافة لها أهمية قصوى وتشمل الملابس , والألعاب والفراش والجسم بشكل عام والأيدي بصورة خاصة. وكل شيء يلامس العين بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

إن الإضاءة الجيدة لها دورها المهم في المحافظة على سلامة العين , إن الطفل الذي يلتحق بالمدرسة يجب أن يتعود كيف يستعمل عينه بصورة جيدة و صحيحة فإن أي نقص ظاهر في قابلية الرؤيا في سن مبكرة أو تحركات العين الهائمة يجب أن لا تستمر إلى عمر متأخر وفي مثل هذه الحالات يتطلب العمل على تحري السبب وعدم الإهمال قبل أن يستفحل والمبادرة بتصحيح الخطأ في وقت مبكر .

الرمد الصديدي

أمراض العيون المهمة :
تتعرض العين إلى أمراض خطيرة تؤدي إلى ضعف العين والتلف والعمى ومن هذه الأمراض :
الرمد الصديدي :
مرض حاد شديد الخطر ويتطلب المبادرة الفورية لعلاجه نظراً لخطورته إن هذا المرض يحدث بين أفراد المجتمع في كل الأعمار ولكن الأطفال اكثر تعرضاً له .

يوجد عدة مسببات بكتيرية لهذا المرض ومنها نوع من البكتيريا العنقودية والسبحية وكذلك ثنائي مكور الالتهاب الرئوي و غيرها , توجد هذه الجراثيم في الإفراز الصديدي للعين فترة الحضانة ما بين (24 - 72) ساعة .
طرق انتقال العدوى :
ينتقل بالملامسة بطريقة غير مباشرة كاليد الملوثة عند مصافحة المريض وكذلك استعمال المناديل أو مناشف أو النوم على وسادة المريض أو استعمال العاب أو كتب أو أقلام المرضى .

ويلعب الذباب دوراً مهماً في نقل الجراثيم من المصاب إلى السليم وهذا يعتبر نقلاً آلياً .
أهم أعراض الرمد الصديدي :
إحمرار شديد في العين وإفراز مصلي يعقبه افراز صديدي وتورم الجفون وخاصة الجفن الأعلى ويصحب ذلك آلام شديدة في العين .

قد تصاب إحدى العينين أو كلاهما معاً وإذا لم يعالج المريض فقد يصاب بإحدى المضاعفات الخطيرة كحدوث تقرح في القرنية تؤدي إلى عتمات وثم إلى العمى .
الوقاية :
يجب العناية والمعالجة الفورية للمصاب وعلى المعلم إرسال التلاميذ حالاً إلى المركز الصحي في حال التهاب العين وبالرغم من خطورة المضاعفات الناتجة من التهاب العين فإن المواطنين بصورة عامة لا يأخذون هذا المرض بنظر الإعتبار على أساس إنه مرض بسيط وهذا مما يؤدي إلى تطور الإصابة إلى حين الشفاء , مما يؤدي إلى العمى , يجب منع ذهاب الأطفال إلى المدرسة كما يجب تطهير كل الأدوات الملوثة وتوجيه الطلبة نحو النظافة وعدم فرك العينين واستعمال أي شيء يخض الآخرين ومنع دخول الذباب إلى العين عن طريق مكافحته بالتخلص من الأوساخ والفضلات .


الرمد الحبيبي ( التراخوما )


مرض مزمن معد يحدث في القرنية والملتحمة ومسبب المرض هو ملتحمة التراخوما والمتفق عليها الآن إن هذا الكائن المسبب ليس فيروساً رغم أنه لايوجد إلا داخل الخلايا .

قد تبدأ علاماته تدريجياً أو فجأة وقد تستمر طول العمر إذا لم يعالج في حينه وهو اكثر انتشاراً بين الفئات الفقيرة التي تعيش في بيوت مزدحمة بسكانها وعدم النظافة يلعب دوراً مهماً في انتشار المرض وهذا المرض يؤدي إلى عجز البصر ثم العمى .

إن المريض لا يشعر بأعراض حادة كالرمد الصديدي بل قد يشعر بتعب العين عند القراءة ولكن بعد هذه الفترة تبدأ الإفرازات من الحبيبات الحمراء بالظهور وهذا ما يجعل الريض يشكو من عدم الرؤية الواضحة نظراً لوجود الإفراز على حدقة العين ويشعر المريض باستمرار بوجود مادة غريبة تحت الجفن تختفي لفترة ولكنها تعود للظهور .

وأن المرض مزمن حيث تبدأ المضاعفات بالظهور فقد يصيب القرنية ويتسبب عتها تقرحات تؤدي إلى حدوث عتمات ثم إلى العمى .

فترة حضانة المرض تتراوح ما بين (5 - 12) يوماً .

طرق الوقاية :
إن أهم طرق الوقاية هو التقيد بالعادات الصحية السليمة وذلك باستعمال المناديل والمناشف الخاصة بالشخص وكذلك الصابون وهذا ما يجب إن يتنبه إليه الأهل وتطبيقه في البيت والمدرسة مع التأكيد على عدم اتباع الأطفال لهذه العادات والتعود النوم على وسادة الغير وغسل اليدين مراراً بعد مصافحة المريض من المهم علاج المريض في الأدوار الأولى للمرض وتعقيم الأدوات التي أوثت بالافرازات وحرق المناديل الورقية الملوثة وتخصيص مناديل خاصة للمريض وكذلك المناشف ويجب فحص الملاصقين سواء من الأهل المريض أو المدرسة .



ضعف البصر

هناك عوامل متعددة تكون سبباً في ضعف البصر ولاشك أن ضعف البصر له علاقة متينة بالتحصيل الدراسي ومن المهم اكتشاف حالت ضعف البصر بصورة مبكرة في سن ما قبل المدرسة فإذا لم يتم هذا من قبل الوالدين فإن المدرسة تكون مسؤولة عن اكتشاف هذه الحالات .
كيفية معرفة انحراف البصر :
1. صداع مستمر أو متقطع أثناء الدراسة .
2. ظهور دمل بالأجفان بين وقت و آخر .
3. إحمرار الجفن مع وجود قشور بيضاء على حافة الجفن .
4. إحمرار الملتحمة .
5. تدمع العين .
6. شكوى الطالب من الدوار وعدم وضوح الصور في بعض الأحيان .

يجب أن يتم فحص نظر الطلاب أثناء دخولهم المدارس بواسطة لوحة سنيلن وتسجيل النتائج وعلى ضوء ذلك يصحح لهم أخطاء البصر ويصنفون حسب قوة بصرهم .
أسباب ضعف البصر :
أ‌- ضعف البصر الناتج من الأمراض العينية مباشرة وتشمل :
1- التهابات في أجزاء العين وخاصة التهابات القرنية والقزحية والشبكية والتهابات المتلحمة الخطيرة خاصة الرمد الصديدي والحبيبي .
2- عتمات بالقرنية والعدسة البلورية .
ب‌- ضعف البصر الناتج من الأخطاء الانكسارية .
1- قصر النظر .
2- بعد النظر .
3-
الرؤية اللابؤرية .
4- أخطاء تكييف العين .
ج- ضمور العصب البصري .
ضعف البصر بسبب الأخطاء الانكسارية .

قصر النظر

قصر النظر:
يحدث من جراء طول محور العين الأمامي الخلفي أكثر من الطبيعي لذلك تكون الصورة التي تتكون أمام الشبكية غير واضحة .

إن الطفل المصاب بقصر النظر غير قادر على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح بينما يتمكن من رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح وإذا كانت حالة قصر النظر بدرجة كبيرة فإن ذلك يضطره إلى تقريب الأشياء إلى عينيه مما يسبب له الصداع والاجهاد والتعب وتعب العين يؤدي أحياناً إلى انحناء الظهر والأكتاف وميل الرأس في أوضاع شاذة مثل تقطيب الجبهة وقد ينتج عن ذلك نوع من الحول نحو الجهة الوحشية ولتعديل هذا العيب ينصح باستعمال نظارات ذات عدسات محدبة .

بعد النظر:
يحدث عندما يكون محور العين الأمامي الخلفي أقصر من الطبيعي وتتكون الصورة خلف الشبكية وهذا ما يجعل الرؤية غير واضحة وهو من أكثر الأخطار الانكسارية حدوثاً عند الأطفال .

في هذه الحالة يتمكن الطفل من القيام بفعاليات تتطلب الرؤية البعيدة و لكن القراءة تكون صغبة أن حالة بعد النظر البسيط لا تكون ملحوظة وبالأخص في صغار السن وذلك بسبب قدرة الطفل على بذل جهود كبيرة في التكيف البصري بحيث يستطيع تغطية الخطأ وتقع صور المرئيات على الشبكية بحيث يستطيع أن يبصر بحده 6/6 بسهولة أما إذا كانت درجة الإبصار أو النظر كبيرة فإن الشخص يعجز أن يغطي الخطأ الموجود ويبدأ ضعف الابصار ففي الظهور الأمر الذي يؤدي إلى شكوى التلميذ من عدم مقدرته على الإستمرار في القراءة طويلة وبعدها إذا لم يصحح الخطأ فإن ذلك قد يؤدي إلى الحول و عادة يكون نحو الجهة الأنسية .

إن هذا الخطأ الانكساري الموجود في الأطفال قد يختفي عند الكبر و لهذا فإن النظارات لا تعطى للأطفال عند حدوث حالة بسيطة من بعد النظر و لكن عندما يؤدي إلى ظهور علامات عدم راحة الرؤية أو تعب العين أو صداع , أو التهاب الاجفان.


 
 توقيع : الأدلبي

الايميل ع الفيس بوك aledlbe@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 31-07-2010, 01:46 AM   #2


الصورة الرمزية دانة الروح
دانة الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 778
 تاريخ التسجيل :  29 / 1 / 2008
 أخر زيارة : 27-12-2014 (10:20 AM)
 المشاركات : 9,515 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:

الاوسمة

افتراضي



جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل
وجعله الله في ميزان حسناتك


 
 توقيع : دانة الروح

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يـآرب لـآ تبق لي همـآ ولـآ حزنـآ ولـآ ضيقـآ ولـآ سقمـآ الا فرجتـه‘
و إن أصبحت بحزن فآمسيني بفَرح . .
و إن نمت على ضيق فآيقظنـي على فرج . .
و إن كنت بحآجـه فلآ تكلنـي الى سوآك . .


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 11:17 AM   #3


الصورة الرمزية أم فراس
أم فراس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 466
 تاريخ التسجيل :  27 / 11 / 2007
 أخر زيارة : 23-05-2013 (12:38 PM)
 المشاركات : 324 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue

الاوسمة

افتراضي



شكرا لكم وجزيتم خيرا


 


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 12:56 PM   #4


الصورة الرمزية salam3105
salam3105 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 276
 تاريخ التسجيل :  27 / 10 / 2007
 أخر زيارة : 07-12-2011 (11:36 PM)
 المشاركات : 37 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 01:13 PM   #5


الصورة الرمزية الأدلبي
الأدلبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26
 تاريخ التسجيل :  25 / 8 / 2007
 أخر زيارة : 23-03-2015 (10:11 PM)
 المشاركات : 7,195 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:

الاوسمة

افتراضي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
 توقيع : الأدلبي

الايميل ع الفيس بوك aledlbe@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 04:28 PM   #6


الصورة الرمزية أشرقت
أشرقت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 660
 تاريخ التسجيل :  27 / 12 / 2007
 أخر زيارة : 08-05-2013 (10:09 PM)
 المشاركات : 3,070 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:

الاوسمة

افتراضي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تحياتي ...إستاذنا الفاضل


 
 توقيع : أشرقت

استغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات
والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
استغفر الله واتوب اليه


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 10:32 AM   #7


الصورة الرمزية باسم شاور
باسم شاور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11662
 تاريخ التسجيل :  11 / 4 / 2010
 أخر زيارة : 22-08-2010 (05:55 PM)
 المشاركات : 569 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 


رد مع اقتباس
قديم 23-08-2010, 09:38 PM   #8


الصورة الرمزية المنذر
المنذر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12011
 تاريخ التسجيل :  23 / 8 / 2010
 أخر زيارة : 27-10-2010 (11:11 AM)
 المشاركات : 157 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
افتراضي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمراض, التي, العين, تصيب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 06:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

a.d - i.s.s.w


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55